تُرحِّب روابطُ ميثاق الحقيقة والعدالة في سورية بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم A/77/L79 الصادر بتاريخ 29 حزيران/يونيو 2023 والقاضي بإنشاء مؤسسة تعمل على توضيح مصير المفقودين في سورية بواقع 83 دولة صوتت لصالح قرار المشروع وامتناع 62 دولة ومعارضة 11 دولة فقط.

لقد جاء قرار إﻧﺷﺎء ﻣؤﺳﺳﺔ دوﻟﯾﺔ ﻟﺗوﺿﯾﺢ ﻣﺻﯾر اﻟﻣﻔﻘودﯾن ﻓﻲ ﺳورﯾة استجابة لمطلب صاغته وعملت عليه ﺑﺎﻟﻛﺎﻣل أُسر اﻟﻣﻔﻘودﯾن اﻟﺳورﯾﯾن وثمرة نضالات دؤوبة وشاقة وصولًا إلى هذه اللحظة، الأُسر ذاتها اﻟتي تداعت ﺣﯾواتها بفعل ﺟراﺋم الاعتقال التعسفي والخطف والإخفاء القسري.  لقد عملتْ أُسر المفقودين على استقطاب دعم المجتمع المدني السوري ونظمت جهودها ودفعت دون كلل وصولًا إلى توصية الأمين العام للأمم المتحدة لإنشاء مؤسسة دولية معنية بكشف مصير الاشخاص المفقودين في سورية بمنهجية إنسانية تتجاوز عقبات التسييس واحتمالات طي الملفات الإنسانية والحقوقية في سورية.

يُشكِّل صدور هذا القرار خطوة أولى ضرورية في مسار طويل. وننتظر من الأمم المتحدة ووكالاتها ذات الصلة والدول الراعية والمؤيدة للقرار أن تفي بمسؤولياتها والتزاماتها تجاه تفعيل هذه المؤسسة وتوفير الشروط السياسية واللوجستية اللازمة لنجاحها.

إن روابط مظلة ميثاق الحقيقة والعدالة ستواصل العمل من أجل تحفيز عمل هذه المؤسسة بكل ما تستطيع كما لتضمن أن تشمل عمليات البحث كل المفقودين في سورية دون تمييز.