تدعوكم مسار إلى مؤتمر صحفي سيجري عبر الإنترنت يوم 10 شباط/فبراير 2021 عند الساعة 16.00 بتوقيت دمشق | 9.00 بتوقيت نيو يورك | 15.00 بتوقيت برلين لإطلاق “ميثاق الحقيقة والعدالة” الذي وضعته خمس من روابط الضحايا وعائلاتهم في سورية كي يعكس رؤيتها في قضايا الانتقال السياسي والعدالة الانتقالية والمحاسبة في سورية.

 

لقد تعاونت خمس من أكثر روابط الناجين وتجمعات عائلات المعتقلين والمختفين قسراً حضورًا ونشاطًا في سورية خلال السنوات الأخيرة في صياغة هذه الورقة المشتركة. إن “عائلات قيصر” و”مبادرة تعافي” و”تحالف أسر الأشخاص المختطفين لدى داعش (مسار)” و”عائلات من أجل الحرية” و “رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا”، نسّقت في ما بينها طوال أشهر عديدة من أجل بناء أُسس توافق تقوم عليها قضية الحقيقة والعدالة في سورية. وهي بهذا تضع أصوات ومطالب الناجين والمعتقلين وضحايا الاختفاء القسري وأسرهم بوصفها أولويات لا يمكن تجاوزها في أي مسار نحو صياغة حلّ سياسي مستدام في البلاد.

 

يمثّل ميثاق الحقيقة والعدالة رؤية مشتركة في كيفية دعم حقوق الضحايا ويضع مسائل كشف الحقيقة وتحقيق العدالة للمعتقلين والمخفيين قسرًا وأسرهم ومحاسبة المنتهكين بوصفها اللبنات الأساس لبناء سلام مُستدام في سورية. ويُحدد الميثاق أولويات روابط الضحايا وأُسرهم في مسار عملية عدالة انتقالية مأمولة، كما يُترجِم موقف هذه الروابط من مفاوضات السلام الحاليّة والمستقبليّة ومما يسمى بجهود “التعافي” وإعادة الإعمار”.

 

لم تُبذل، حتى تاريخه، جهود تذكر لمعالجة قضية المعتقلين والمخفيين قسرًا، رغم أن ثمة جهات فاعلة في المجتمع المدني السوري تُقر بمحوريّة مشاركة روابط الضحايا في جدول أعمال تحقيق العدالة، كما أنها تُساير التيار العالمي في ما يخص أهميّة مشاركة الضحايا المعبّرة والفعّالة في أي عملية مستقبلية تُعنى بالعدالة الانتقالية. وفي هذا السياق يأتي “ميثاق الحقيقة والعدالة” المشترك بين روابط الضحايا وأُسرهم بوصفه خارطة طريق تجمع روابط الضحايا وعائلاتهم، علاوةً على كونه مستندًا مرجعيًا ورؤية استراتيجية لكل الفاعلين والمعنيين بالإضافة إلى المنظمات الحقوقية وصانعي السياسات والقرار.

الترجمة الفورية من/إلى اللغة العربية/الإنجليزية متوفّرة.

تم تنظيم هذا الحدث بدعم من منظمة امبيونيتي واتش.

رابط الزوم للانضمام :

https://us02web.zoom.us/j/84093144408?pwd=K0IyUDFCR2w1VTNWZ2hadTR5R2NxQT09#success